استراتيجيات التعلم النشط
اصدقاء معهد فتيات ابوكبير الاعدادي الثانوي :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: أنماط وأساليب التدريس الحديثة
صفحة 1 من اصل 1
استراتيجيات التعلم النشط
استراتيجيات التعلم النشط
مفهومها :
مجموعة قرارات يتخذها المعلم و تنعكس تلك القرارات في أنماط من الأفعال يؤديها المعلم و التلاميذ في الموقف التعليمي
تصميمها :
تصمم
في صورة خطوات إجرائية و يوضع لكل خطوة بدائل تسمح بالمرونة عند التنفيذ و
تتحول كل خطوة من خطوات الاستراتيجية إلى أساليب جزئية تفصيلية تتم في
تتابع مقصود و مخطط في سبيل تحقيق الأهداف المحددة و هكذا
الاستراتيجيات :
1- استراتيجية الحوار و المناقشة
2- استراتيجية العصف الذهني
3- استراتيجية حل المشكلات
4- استراتيجية الاكتشاف
5- استراتيجية التعلم التعاوني
6- استراتيجية تعلم الأقران
7- استراتيجية التعلم الذاتي
8- استراتيجية الألعاب الأكاديمية
9- استراتيجية لعب الأدوار
10- استراتيجية الخرائط المعرفية
كما طرحت بعض الاستراتيجيات الأخرى خلال برامج التدريب مثل :-
•استراتيجية التقليد و المحاكاه
•استراتيجية العرض الشفهي
•استراتيجية سرد القصص و الحكايات
*- كل هذه الاستراتيجيات لها خطوات إجرائية , و الخطوات المشتركة بينها جميعًا هي :
1- تحديد الهدف من الاستراتيجية و ذكر اسمها
2- طرح الموضوع المطلوب دراسته
3- القيام بالتهيئة الذهنية المناسبة لجذب الانتباه
4- تحديد المهمة المطلوبة من التلاميذ
5- تقديم الإرشادات بوضوح لأداء المهمة و التأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات
6- إعطاء التلاميذ الوقت الكافي لإنجاز المهمة
7- التنقل بين التلاميذ في هدوء للمساعدة و التأكد من سير العمل في الطريق الصحيح
الخطوات الإجرائية الخاصة بنوع الاستراتيجية :
استراتيجية الحوار و المناقشة
1- تقسيم المعلم موضوع المناقشة إلى عدة عناصر مستعينًا بالكتاب المقرر و دليل المعلم و كراسة التدريبات و الأنشطة
2- صياغة أسئلة تناسب عناصر المناقشة و طرحها على المتعلمين
3- مناقشة التلاميذ في كل عنصر على حدة في ضوء الأسئلة المطروحة
4- تلخيص التلاميذ ما تم التوصل إليه
5- استخلاص التلاميذ الاستنتاجات و التوصيات في ضوء عناصر المناقشة
مفهومها :
مجموعة قرارات يتخذها المعلم و تنعكس تلك القرارات في أنماط من الأفعال يؤديها المعلم و التلاميذ في الموقف التعليمي
تصميمها :
تصمم
في صورة خطوات إجرائية و يوضع لكل خطوة بدائل تسمح بالمرونة عند التنفيذ و
تتحول كل خطوة من خطوات الاستراتيجية إلى أساليب جزئية تفصيلية تتم في
تتابع مقصود و مخطط في سبيل تحقيق الأهداف المحددة و هكذا
الاستراتيجيات :
1- استراتيجية الحوار و المناقشة
2- استراتيجية العصف الذهني
3- استراتيجية حل المشكلات
4- استراتيجية الاكتشاف
5- استراتيجية التعلم التعاوني
6- استراتيجية تعلم الأقران
7- استراتيجية التعلم الذاتي
8- استراتيجية الألعاب الأكاديمية
9- استراتيجية لعب الأدوار
10- استراتيجية الخرائط المعرفية
كما طرحت بعض الاستراتيجيات الأخرى خلال برامج التدريب مثل :-
•استراتيجية التقليد و المحاكاه
•استراتيجية العرض الشفهي
•استراتيجية سرد القصص و الحكايات
*- كل هذه الاستراتيجيات لها خطوات إجرائية , و الخطوات المشتركة بينها جميعًا هي :
1- تحديد الهدف من الاستراتيجية و ذكر اسمها
2- طرح الموضوع المطلوب دراسته
3- القيام بالتهيئة الذهنية المناسبة لجذب الانتباه
4- تحديد المهمة المطلوبة من التلاميذ
5- تقديم الإرشادات بوضوح لأداء المهمة و التأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات
6- إعطاء التلاميذ الوقت الكافي لإنجاز المهمة
7- التنقل بين التلاميذ في هدوء للمساعدة و التأكد من سير العمل في الطريق الصحيح
الخطوات الإجرائية الخاصة بنوع الاستراتيجية :
استراتيجية الحوار و المناقشة
1- تقسيم المعلم موضوع المناقشة إلى عدة عناصر مستعينًا بالكتاب المقرر و دليل المعلم و كراسة التدريبات و الأنشطة
2- صياغة أسئلة تناسب عناصر المناقشة و طرحها على المتعلمين
3- مناقشة التلاميذ في كل عنصر على حدة في ضوء الأسئلة المطروحة
4- تلخيص التلاميذ ما تم التوصل إليه
5- استخلاص التلاميذ الاستنتاجات و التوصيات في ضوء عناصر المناقشة
مواضيع مماثلة
» Ì الحاجة إلى التعلم النشط ...
» نظريات التعلم
» التعلم الذاتي
» التعلم والتعليم والتدريب
» نظرية التعلم البنائية Le Strucuralisme
» نظريات التعلم
» التعلم الذاتي
» التعلم والتعليم والتدريب
» نظرية التعلم البنائية Le Strucuralisme
اصدقاء معهد فتيات ابوكبير الاعدادي الثانوي :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: أنماط وأساليب التدريس الحديثة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى